تقرير ورشة النجارة - جامعة بغداد



تقرير ورشة النجارة


أعداد الطالب : محمد الدوسري
اسم المادة : ورشة
الجامعة : بغداد
قسم : الميكانيك
المرحلة : الاولى
السنة : 2019


المحتوى: 

 تعريف النجارة 
  النجارة انواع 
 الهدف من التدريب في شعبة النجارة 
 أنواع األخشاب ( Wood pf types ) المستخدمة في النجارة 
 انواع المناشير 
 العمليات والطرق في أعمال شعبة النجارة 
 العدد اليدوية للنجارة
 السلامة الصناعية 

تعريف النجارة :
تعد النجارة ( Carpentry ) فنا " كسائر الفنون الاخرى والتي يرجع تاريخها الى بداية العصور القديمة منذ ان عرف الانسان القديم الاشجار والغابات ورأى في حاجته الى الأخشاب مايسد به متطلباته وعلى مر العصور اخذت النجارة بالتطور مع تطور األنسان والتكنولوجيا الى ما وصلت اليه في الوقت الحاضر .


 انواع النجارة :

1-نجارة الاثاث (Carpentry Furniture ) هي صناعة الاثاث بشكل عام كأثاث غرف النوم وغرف الاستقبال واثاث المكاتب وغيرها 

2-نجارة العمارة ( Carpentry Architecture ) هي المتمثلة بلاعمال الخشبية الظاهرة في العمارة والبناء سواء ما كان فيها ثابتا" كالسلالم وتغليف الجدران والسقوف أومتحركا" كالابواب والشبابيك .

3-نجارة النماذج ( Carpentry Molding ) وهي عبارة عن مثال يختم عليه القالب الذي يصب فيه المعدن المنصهر . كما يجب أن يراعي في هذا النوع من النجارة نوع الخشب وقابليته للتشغيل وخلوه من العقد والمواد الرانتيجية وغيرها .


الهدف من التدريب في شعبة النجارة أن الهدف وضع منهاج لتدريب الطلبة في شعبة النجارة وتطوير هذا المنهاج هو للتعرف على الادوات والعدد اليدوية المستخدمة في النجارة وكيفية أستخدامها مع مراعاة شروط السالمة الصناعية في استخدام هذه األدوات وكذلك كيفية حد األجزاء القاطعة وطرق صيانتها وكيفية مسح وتعديل وضبط الزوايا والقياسات في التمارين المعطاة .


أنواع األخشاب ( Wood pf types ) المستخدمة في النجارة

تنقسم األخشاب المستخدمة في النجارة الى قسمين :

اوال" : الاخشاب الطبيعية ( W00d Natural ) وهي التي تؤخذ من جذوع الاشجار وتقسم الى قسمين ا- الاخشاب الصلبة (Hard ) مثل :- 
1-خشب الصاج (tilk ) يستخدم في صناعة الاثاث (غرف النوم والاستقبال ...الخ ) وذلك لجمال أليافها ومقاومتها للرطوبة والحشرات بعد الصبغ بالدملوك . 
2-خشب البلوط ( Oak ) ويستخدم في صناعة بعض انواع االثاث مثل غرف الطعام والاستقبال حيث يتميز بصلابة اليافه ولونها الابيض المائل للاصفرار . 
3 -خشب المهوكني ( Mahogany ) ويستخدم في صناعة مناضد العمل والاشغال الثقيلة حيث يمتاز بقوته وعدم وجود الالياف ولونه الاحمر الداكن . 
4 -خشب الجوز( Walnut ) ويستخدم في بعض الاعمال التحتية ، وهو يشبه تقريبا خشب الصاج من حيث اللون والالياف . 
5 -خشب الزان (Beech ) ويستخدم بكثرة في عمل الكراسي ويتميز بلونه الاصفر المائل للاحمرار . 
6 -خشب الابنوس (ebony genuine ) ويستخدم في صناعة التماثيل ، ويتميز بلونه الاحمر الداكن وصلابته وتماسك اليافه .
 ب – الاخشاب اللينة ( Soft ) مثل : 
1 -خشب الجام ( Spruce  ) ويستخدم في جميع الاعمال النجارية وخاصة الابواب والشبابيك وكذلك في الحشوات داخل قطع االثاث المكسوة بالمعاكس . 
2 -خشب السيسم : ويستخدم في صناعة صناديق الحلي والزخرفة وهياكل البيانو حيث يتميز بجماله وندرته . 
3 -خشب الارز : ويستخدم في صناعة الابواب والشبابيك وكذلك في صناعة المعاكس والقشرة . 
4 -خشب البلسا : وهو من االخشاب الرخوة الخفيفة ) اخف انواع الخشب ويشبه الفلين ( ويستخدم في صناعة النماذج الحية ووسائل التبريد والطائرات .





ثانيا : الاخشاب الصناعية ( Wood Industrial )

 الاخشاب الصناعية : وهي الاخشاب التي تنتجها مصانع انتاج الخشب مثل خشب البلوك بورد ، المعاكس ، المضغوط ، الفايبر ، الكارتون ، القشرة . 

1 – الانسلوود والسيلوتكس تستعمل هذه الالواح في تجليد حوائط وسقوف صالات المحاضرات والمدرجات وصالات عرض الصور المتحركة ، وفي المحالت التجارية والمباني السكنية ، 

2 – هارد بورد نوع مماثل للسيلوتكس مانع للصوت ونفاذ الحرارة 

2 – البوبليت
 البوبليت : مادة خفيفة تستعمل في جميع أغراض البناء وهي عبارة عن الواح صلبة كبيرة المقاومة عازلة للحرارة والصوت وال تتأثر بالمؤثرات الجوية علاوة على انها غير قابلة للاشتعال وتوجد مادة مشابهة لها في تركيب تسمى لينوما . وهذه المادة مخلوط من ألياف الخشب والمونة السمنية معالجان بطريقة كيميائية خاصة تجعل الواح هذه المادة غير قابلة للاشتعال أو الفساد ، فال يصل اليها اذى الحيوانات او الحشرات القارضة . وتستعمل منها سقوف رقيقة أيضا . 

ولكن لكل قبيلة زعيم ,, كما انه لكل نوع من الاخشاب المنشار الخاص به فلذلك يجب ان نكون علي دراية بانواع المناشير واستخدام كالً منها....


انواع المناشير: 
.1 المنشار الساحقة (سراق الساحقة):وهو يتكون من عدة اسنان صغيرة جدا للوصول الي قطعية شديدة النعومة و منتظمة و من توفير النعومة و الانتظام في القطع فلقد زود هذا المنشار بمانع الليونة للوصول الي اقصي درجة استقامة،، وهو يستخدم فس الاساس لقطع الاخشاب الصناعية مثل الابلكاش.

2المنشار التمساح (سراق التمساح): ولقد سمي بهذا االسم لانه يشبه وجه التمساح ، وهو يتكون من اسنان كبيرة بزاوية"33 "درجة مثبت بيد خشبية ومن اهم استخدماته هو الشق الطولي وهذا النوه من القطع يقوم علي القطع مع اتجاه االلياف الموجودة في الخشب، ولاكنه ال يوجد به خاصية مانع الليونة ، وهذا يعطي القطع غير منتظم ويمكن تنعيمه بإستخدام الفارة .

3 المنشار الظهر: ولقد سمي بهذا االسم لانه مستطيل و لقد ظهرت اسنانه بكثرة و يوجد به مانع الليونة في اعلاه للحصول علي قطعية ناعمة و منتظمة.


العمليات والطرق في أعمال شعبة النجارة :ـ

 أن جميع الاعمال المطلوبة في شعبة النجارة تتطلب طريقة أجرائية يجب على الطالب المتدرب أتباعها بخطوات مرتبة بحيث يحرص الكادر التدريبي في الشعبة على أن يتم بالتسلسل الصحيح وبدقة عالية . 

وفيما يلي ندرج الادوات المستخدمة في هذه االعمال والطرق الاجرائية المتبعة الانجاز 

1 –مسطرة قياس : -مسطرة ( ruler Steel ) من الفولاذ الصلب مؤشر عليها تقسيمات السنتمتر من جهة والانج من الجهة الثانية . 

2 – الزاوية القائمة (90)( angle Right ) تصنع الزاوية القائمة من الصلب وتكون قبضتها من الاهين أو الخشب وتستعمل في ضبط السطوح المتعامدة وحصر الزوايا القائمة . 

3 -الخطاط النجاري ( الشنكار) ( gauge MarKing ) يعتبر الخطاط ( الشنكار )من العدد اليدوية المهمة التي تستخدم في ورشة النجارة وهناك يصنع من خشب الزان أو أي خشب صلب ويتكون من ذراع على شكل منشور رباعي أوثلاثي على أن يكون أحد أضلاعه محدبا" قليلا" ومثبت في أحدى نهايتيه مسمار رفيع برأس مدبب ويتحرك هذا الذراع داخل قطعة من الخشب تسمى برأس الخطاط يتوسطه ثقب يلائم مقطع الذراع بحيث يمكن تثبيته داخل قطعة الخشب بواسطة مسمار محوري ) برغي ( ويمكن حصر المسافة المطلوبة للتأشير حسب الحاجة بين السن المدبب والوجه الملاصق للمشغولات ويستعمل في ضبط سمك الاخشاب خطوط موازية كافة الاخشاب أو لوجهها ولتأشير النقر واللسان حسب المقاييس المطلوبة . 

4-المنشار: (Saw ) يتركب من صفيحة من الصلب ذات حافة مستقيمة وحافة مسننة فتسمى أسنان المنشار وهي الحد القاطع ويستعمل المنشار في قطع الاخشاب سواء كان النشر في أتجاه الالياف أو في أتجاه مضاد أو كان عموديا" في أتجاهها . وتسمى عملية القطع هذه بعملية النشر . 

5-المبرد : (File ) تحتاج أعمال النجارة الى المبارد لتسوية بعض األجزاء أو تعديلها في المنحنيات أو في األجزاء التي يصعب فيها أستعمال الرندات أو الادوات النجارية الاخرى . وتصنع المبارد من الصلب بأشكال مختلفة منها المسطح والدائري والنصف دائري والمثلث والمنحني وهي على أشكال وقياسات مختلفة خاصة بأعمال الزخرفة في الاخشاب ) الحفر ( وتختلف قياسات أطوالها من 4 – 14 أنج كما تختلف درجات نعومته فمنه الخشن والمتوسط والناعم .

 6 -الازميل (الشفرة) ( Chisel ) تستعمل الازاميل في القطع والتركيب وعمل الاشكال الزخرفية على الاخشاب . وأشكال الشفرات عموما" متقاربة لكنها تختلف في عروضها وفي شكل مقطعها . ويتركب األزميل من جزئين السالح والمقبض . 

7 –المطرقة الخشبية ( Mallet ) تتركب من الرأس والمقبض وهي عبارة عن كتلة من الخشب الصلب المرن كأخشاب الزان المتشابك الالياف . ولرأس المطرقة وجهان مائلان قليلا" او محدبان ، ويثبت المقبض بالرأس بواسطة نقر نافذة ومسلوب نسبيا" الجل فسح المجال ألدخال الاسفين للتثبيت تجنبا" من أنفصال الرأس عن المقبض أثناء العمل به . 

8 -المفـــل (الدرنفيس ) (driver Screw ) يستعمل المفل في ربط أو رفع البراغي ويتكون من سالح منبسط أو أسطواني الشكل مصنوع من الصلب المقسى . يثبت السالح بمقبض يصنع عادة من الخشب الصلب أو من مادة البالستك وهو على أشكال مختلفة فمنها الاسطواني ، المنبسط ، أو المضلع ذو القنوات . يمكن تقوية المقبض بتركيب حلقة مصنوعة من النحاس أو الحديد وهو على أشكال وحجوم وأطوال مختلفة تبعا" لقطر ونوع رأس البرغي المستعمل وما يتطلبه العمل . 

9 -حجر المسن (stone Sharpening ) الزيتي الطبيعي الاصطناعي:يصنع على شكل متوازي المستطيالت فمنه الطبيعي ومنه الاصطناعي ويستعمل في عملية سن الاسلحة القاطعة ذات الحافة المستقيمة وذلك بعد أداء عملية الجلغ بواسطة ماكنة الجلغ المتحركة للحصول على حد قاطع جيد مع ملاحظة أستعمال زيت المحركات ليساعد على الانزلاق وليمنع حدوث حرارة نتيجة الدلك أثناء عملية السن . ويستحسن وضع هذا الحجر داخل صندوق من الخشب للمحافظة عليه من الكسر ، وله غطاء خشبي لتغطيته في حالة عدم الاستعمال ولوقايته من الاتربة وغيرها من الاجسام الغريبة .ويجب الاعتناء بصيانة حجر المسن فأذا ما تآكل نتيجة لكثرة الاستعمال وجب تعديله بتحريكه مع الضغط البسيط فوق سطح مستو على وجه الحجر مع أستعمال قليل من الرمل الناعم حيث تستمر هذه العملية الى أن يتم تعديل سطحه .

 10 -أدوات التســوية ( الرندة) ( plane) : تستعمل الرندات في قشط أوجه الاخشاب وتسويتها وضبطها وهي العملية المسماة بعملية ( المسح ) وتجري هذه العملية بواسطة الحد القاشط للسلاح القاطع في الرندة وهي المسمى ( بالسكين ) بحيث يكون سمك الجزء المقشوط متساويا" .تختلف الرندات بأختلاف تصميمها والمحل الذي تستعمل فيه ، وقد أستعملت الخشبية منها بادىء الامر. وثم صنعت من الحديد.


العدد اليدوية للنجارة: 

1الفارة:

 تقوم بتسوية اسطح الاخشاب و بمكن التاكد من انهاء العملية بالزاوية القائمة. 

2الزاوية القائمة (90 ) درجة:

 وهي تساعد علي معرفة مدي استقامة الخشب و تسهل علينا عملية القياس . 

3الزاوية المتحركة (الكستلة): 

وهي تستخدم الجراء حساب اي زاوية غير مستقيمة وليست زاوية قائمة .

4الشنكار الخشبي: 

وهو عبارة عن مربع مجوف يركب داخله مستطيل شوكة ويوجد في اخره مسمار(سن الشوكة) .

5االزميل:

 ويستخدم لتقشير قشرة بسيطة من اطراف الخشب و تفريغ بعض االجزاء منها. .

6المبرد:

 ويوجد له وجهان وكل وجه يختلف عن الاخر، الوجه الاول به سنون كبيرة في الاجزاء المنحنية والوجه الثاني به سنون صغيرة في االجزاء العدلة




السلامة الصناعية :

 أن تطبيق قواعد السالمة الصناعية في شعبة النجارة بصورة صحيحة يمنع وقوع الحوادث بمختلف أنواعها وهذه القواعد والخاصة بشعبة النجارة هـي: 

1-تنظيم المناضد التي يعمل عليها الطلبة بصورة صحيحة ومساحات متساوية لكي تسهل حركة الافراد . 

2-يجب أن تكون الانارة الكهربائية موزعة بشكل جيد . 

3-يجب ان تكون التهوية داخل الوحدة جيدة مع وجود ساحبات هوائية لسحب الاتربة الناتجة أثناء العمل . 

4-وضع لوحة السلامة الصناعية داخل الوحدة . 

5-وجود أجهزة الاطفاء في الاماكن الصحيحة . 

6-تعليم الطالب على كيفية سن الادوات بصورة صحيحة . 

7-يمنع المزاح في مواقع العمل بل يجب التصرف الجدي والشعور بالمسؤولية قرب المكائن . 

8-على الطالبات رفع الشعر أوربطه ويمنع من لبس الحلي داخل المعمل. 

9-ارتداء بدلة العمل المناسبة .
 أ- ان تكون مريحة وال تكون عريضة الكم والقدم . 
ب- ان تكون قطعة واحدة او قطعتين من اللون الاسود ، الازرق ، الرصاصي . 
ج- الامتناع عن ارتداء الاربطة . 
د- أن تكون نظيفة وخالية من الدهون والزيوت . 

1-استعمال الادوات بصورة صحيحة أثناء العمل . 

2-عدم استعمال المكائن بدون استشارة المدرب المسؤول . 

3-تثبيت صيدلية في الوحدة تحتوي على مواد الاسعافات الاولية وتدريب العاملين عليها 

4-استعمال واقيات العين عند العمل على المكائن 



0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More